بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا الدرس إن شاء الله سوف نتحدث عن نوع جديد من البرمجة و هي ليسة موجهة إلى الحاسب الشخصي و لكنها موجهة إلى ما يعرف
بالأجهزة الذكية Smart Devices و منها طبعاً الـ Pocket PC's .
في هذا الدرس سوف نشرح طريقة برمجة هذه الأجهزة و لكن تحت مظلة شركة مايكروسوفت مع الفجول ستديو دوت نت 2003 ...
طرحت شركة Microsoft مع إصدارها الـ Visual Studio.net ما يعرف بالـ NET Framework. و الذي يعرفة الكثير منا و لكن محور حديثنا اليوم سوف
يكون عن الـ NET Compact Framework. و الذي هو جزء من NET Framework.
و الهدف الأساسي من طرح مايكروسوفت لـ NET Compact Framework. هو لصنع البرامج للأجهزة الذكية و هي الأجهزة التي تعمل على نظم
التشغيل Pocket PC 2000 , Pocket PC 2002 و Windows CE.net , و نظم التشغيل هذه موجهه إلى أجهزة الـ PDA و الـ Pocket PC's و التي تعمل
على البطاريات و لها شاشات صغيره و كذلك ذاكرة صغيره.
و مع الفجول ستديو دوت نت 2003 أصبح الوضع سهلاً جداً فقد وفرت هذه البئية البرمجية العديد من المزايا مثل الواجهه الرسومية مثل التي
تعمل عليها في برمجة الحاسب الشخصي و كذلك محاكي للـ Pocket PC لكي تختبر البرنامج و العديد و العديد من المميزات الأخرى ...
أولاً: ما هو الـ NET Compact Framework. ؟
الـ NET Compact Framework. هو جزء أصغر من الـ NET Framework. و ذلك بإعادة كتابة كثير من الكلاسات لتكون موجهه إلى الأجهزة الكفية
و كذلك حذف بعض الكلاسات التي لا تتناسب مع برمجة مثل هذه الأجهزة، و حتى هذه اللحظة الـ NET Compact Framework. لا تدعم إلا
الفجول سي# دوت نت و الفجول بيسك دوت نت.
ثانياً: بناء البرنامج الأول للأجهزة الكفية .
الخطوة الأولى:
كل ما عليك معرفته قبل كل شيئ هو البرمجة بلغة السي# أو الفجول بيسك دوت نت ثم إذهب إلى:
File ---> New ---> Project
و إختر من النافذة Smart Device Application كما هو موضح في الصورة:
و إختر إسماً مناسباً للمشروع ... ثم إضغظ على OK .
الآن ستظهر لك هذه النافذة كالتالي:
سوف نختار الـ Platform هو pocket PC و نوع المشروع هو Windows Application و من الممكن أن تختار أنت ما يناسب مشروعك ...
ثم إضغظ على OK .
الآن سيظهر لنا المشروع ليكون جاهز للبرمجة ... كم هو مبين في الصورة.
الآن سوف نقوم بالبرمجة كأي برنامج مكتوب بلغة السي# أو الفجول بيسك دوت نت ...
سوف نضع في النافذة textBox و Button و Label كما هو مبين في الصورة :
و هنا إستخدمت اللغة الإنجليزية في الواجهه لسبب أبينه بعد قليل، و حاول أن لا تغير في حجم الشاشة لأن هذا الحجم سيكون هو الحجم
الطبيعي له في الجهاز في الغالب و تجنب حذف الكائن mainMenu1 لأن بحذفة تحذف الـ Status bar في برنامجك و تحذف الـ Virtual Keyboard
أن أن البرنامج سيصبح Full Screen .
الآن في الـ event الخاص بالـ Button Click نضع الكود الآتي:
MessageBox.Show("You Typed: " + textBox1.Text, "My First Application" );
الآن لتنفيذ البرنامج إضفظ على المفتاح F5 أو Debug ثم Start .
ستظهر لك هذه النافذة
و التي تخيرك بتنفيذ البرنامج على جهازك بإستخدام محاكي أو بتنفيذة على الـ Pocket PC إذا كان موصول بالجهاز نحن الآن سنختار الخيار
الأول لعدم توفر الجهاز عند الكثيرين ... إضغط على Deploy .
الآن سيعمل لديك المحاكي ليظهر برنامجك بعد فترة قصيرة كالآتي:
من الممكن أن تكتب في الـ textBox بواسطة لوحة المفاتيح أو بالضغط على علامة لوحة المفاتيح في الزاوية اليمنى السفلى لكي تظهر لك
الـ Virtual Keyboard و الآن أكتب ما تود ثم إضغط على الزر OK لتظهر لك رسالة تحمل ما هو مكتوب في الـ textBox .
و بعد فحص البرنامج نغلق الآن البرنامج و ستظهر نافذة تطلب منا نوع إغلاق المحاكي و هذين النوعين هما:
1. Save the emulator state .
2. Turn off the emulator .
الخيار الأول من مميزاته أنه عند التنفيذ الثاني و الثالث للبرنامج سيحفظ جميع الملفات التي نسخت عند تحميل المحاكي، و الخيار الآخر من مميزاته
أنه يضمن لنا أن المحاكي قد أطفئ بالكامل و عند التنفيذ الجديد سيكون المحاكي قد عمل له إعادة تشغيل.
و الآن سوف أعلمكم بسبب أنني لم أكتب برنامجنا هذا باللغة العربية و السبب في أن المحاكي لا يدعم اللغة العربية و لكن جربت عمل برنامج
باللغة العربية و نفذته في Pocket PC يدعم اللغة العربية و عمل بشكل ممتاز جداً ...
و إذا أردت نسخ البرنامج إلى الـ pocket pc ما عليك إلا أن تذهب إلى المجلد الذي يوجد به المشروع ثم في المجلد BIN ثم في DEBUG ستجد
البرنامج يإسم المشروع قم بنقلة إلى الـ Pocket PC و برمجة ممتعة ...
أخوكم ابو ديمه