ˆ~¤®§][©][ منتدى واحة الحاسوب ][©][§®¤~ˆ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ˆ~¤®§][©][ منتدى واحة الحاسوب ][©][§®¤~ˆ

منتدى علمي , ثقافي , تربوي , اكاديمي ...اهلا بك زائر
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خوارزميات جدولة الأقراص

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صدى الصمت
صاحب الموقع
صاحب الموقع
صدى الصمت


ذكر
عدد الرسائل : 1590
العمر : 41
الإقامة : فلسطين
العمل/الترفيه : استاذ جامعي/ جامعة القدس المفتوحة
المزاج : الحمدلله
منتدى واحة الحاسوب : خوارزميات جدولة الأقراص 131311
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

خوارزميات جدولة الأقراص Empty
مُساهمةموضوع: خوارزميات جدولة الأقراص   خوارزميات جدولة الأقراص Icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 10:54 am

خوارزميات جدولة الأقراص


Disk Scheduling algorithms


من اهم مسئوليات نظم التشغيل استخدام الاجهزة بكفاءه وفي حالة القرص الصلب لابد من الاهتمام بمعايير منها تسريع وقت الوصول وعرض القرص ايضا
يندرج تحت هذا المعيار مفهومين :(acess time)وقت الوصول-
وهو الوقت الازم لتحريك راس القرص الى المكان المطلوب(seek time) المفهوم الاول: وقت الطلب
وهوالوقت المنتظرلتدوير القرص لوضع الراس عليه(rotational latency)المفهوم الثاني: تاخير التدويير
وهو العدد الاجمالي للبايت المنقولة مقسومة على الوقت من طلب الخدمة وحتى الانتهاء منها : (disk bandwidth )عرض القرص-
وفهمنا لهذه المعايير يساعدنا في تقييم اداء خوارزميات جدوله القرص ومعرفة الافضل


FCFS (First Come , First Served)


القادم أولاً يخدم أولاً


أبسط شكل من أشكال خوارزميات جدولة الأقراص ، فهو على اسمه ، القادم أولاً يخدم أولاً ويبدو لنا أنه عادل لأنه الخدمة تتم على حسب وقت الوصول ، لكن هذا قد يستهلك الكثير من الوقت مما يؤدي إلى عدم سرعة تقديم الخدمات .


فمثلاً لو كان لدي الطابور التالي المحتوي على هذه الطلبات :


98 , 183 , 37 , 122 , 14 , 124 , 65, 67


والرأس متوقف عند 53


فيكون ال


queue = 98 , 183 , 37 , 122 , 14 , 124 , 65, 67


head starts at 53
نلاحظ التنفيذ سيكون بالترتيب كما في الصورة


خوارزميات جدولة الأقراص Disk1


فسيتحرك الرأس من 53 إلى 98 إلى 183 ثم يعود إلى 37 ثم 122 ثم يعود إلى 14 ثم 124 ثم يعود إلى 65 وأخيراً إلى 67
لكي نحسب مجمل تحرك الرأس نقوم بجمع القيم المطلقة للفرق بين مكان وجود الرأس والمكان الذاهب إليه كما يلي :


tota head movment = | 53 - 98 | |98 - 183 | |183 - 37 | |37 - 122 | |122 - 14 | | 14 - 124 | | 124 - 65 | | 65 - 67 |


= 45 85 146 85 108 110 59 2


= 640 cylinders


wild jumpالفرق في الانتقال من 122 إلى 14 ثم العودة إلى 124 مرة أخرى يوضح المشكلة وهذا ما يعرف بـ


فلو كان تنفيذ الذهاب إلى 14 و 37 ينفذ تباعاً قبل الذهاب إلى 122 و 124 لقلّ تحرك الرأس ولزادت الفعالية


SSTF (Shortest Seek Time First)


من المنطقي خدمة جميع الطلبات القريبة من الرأس قبل توجه الرأس بعيداً لخدمة الطلبات الأخرى .
هذا الافتراض هو أساس هذه الخوارزمية والذي يحل المشكلة الظاهرة في الخوارزمية السابقة
فهذه الخوارزمية تقوم باختيار الطلب صاحب الفرق الأقل من مكان الرأس الحالي .
الصورة التالية توضح هذه الخوارزمية
خوارزميات جدولة الأقراص Disk2


ففي مثالنا ، الطلب الأقرب لمكان الرأس الحالي الذي هو 53 ، يكون 65
لأن
| 53 - 65 | = 12
بعد ذلك تكون النقطة الأقرب هي 67
يليها 37
فــ 37 أقرب من 98 لأن
|67 - 37 | = 30
|67 - 98 | = 31
ثم نكمل فيكون الترتيب
14 , 98 , 122 , 124 , 183
نقوم بالحساب فنجد
tota head movment = | 53 - 65 | |65 - 67 | |67 - 37 | |37 - 14 | |14 - 98 | | 98 - 122 | | 122 - 124 | | 124 - 183 |
= 12 2 30 23 84 24 2 59
= 236 cylinders
وهذا الرقم يمثل اثلث تقريباً بالنسبة للخوارزمية الأولى
ومع أن
SSTF
أفضل من FCFS
إلا أنه ليس الأفضل ،لأنه لا يقوم باختيار الأسطوانة التي ستكون أقرب إذا أخذت في عين الاعتبار جمع الأعداد المتواجدة لدي ، ففي الصورة التالية نجد طريقة أخرى :


خوارزميات جدولة الأقراص Disk3


المثال السابق أن نتجه من 53 الى 37 مع أن 37 ليست الأقرب للـ 53 و لكنه الأقرب إذا أخذت في عين الاعتبار الاختصار في الطريق الذي سوف ينتجه اختياري لهذا الرقم ، فعند اتجاه الرأس من 53 الى 37 الى 14 ، قبل خدمتي للـ65و67و98و122و124 فإن هذا الاتجاه سيعطيني مجموع تحرك الرأس=208 ، و سنلاحظ بأنها وفرت لي 28 حركة و هذا أفضل Smile ..
[url=http://os2h.pbwiki.com/SCAN Sceduling]SCAN Sceduling[/url]
[url=http://os2h.pbwiki.com/C-SCAN Scheduling]C-SCAN Scheduling[/url]
LOOK & C-LOOK


كما شرح في


SCSN & C-SCAN


كلاهما يحركان ذراع القرص عبر العرض الكامل للقرص
لكن عملياً ، ولا خوارزمية تتنفذ بهذه الطريقة
بشكل عام ، الذراع تتحرك فقط بقدر آخر طلب في كل اتجاه

ثم تعكس الاتجاه حالاً
بدون الذهاب طوال الطريق إلى نهاية القرص
الصور التالية توضح الشرح :



خوارزميات جدولة الأقراص Disk5


نقوم بالحساب فنجد
tota head movment = | 53 - 65 | |65 - 67 | |67 - 98 | | 98 - 122 | |122 - 124 | | 124 - 183 | | 183 - 199 | | 199 - 0 | | 0 - 14 | | 0 - 37 |
= 12 2 31 24 2 59 16 199 14 37
= 396 cylinders


خوارزميات جدولة الأقراص Disk4


نقوم بالحساب فنجد


tota head movment = | 53 - 65 | |65 - 67 | |67 - 98 | | 98 - 122 | |122 - 124 | | 124 - 183 | | 183 - 14 | | 14 - 37 |
= 12 2 31 24 2 59 169 23
= 322 cylinders
إصدارات
SCSN & C-SCAN
اللتي تتبع هذا النط تسمى
LOOK & C-LOOK
lookلأنهم يقومون ب
رؤية الطلب قبل الاستمرار في التحرك إلى الاتجاه المعطى
************
هذا رابط لموقع ، يقوم برسم اتجاه الحركة مع الحسابات
http://gaia.ecs.csus.edu/~zhangd/oscal/DiskApplet.html





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://com-wa7a.yoo7.com/index.htm
العيون السود
عضو برونزي
عضو برونزي
العيون السود


انثى
عدد الرسائل : 959
العمر : 36
الإقامة : PALESTINE
العمل/الترفيه : STUDENT
المزاج : نارية
منتدى واحة الحاسوب : خوارزميات جدولة الأقراص 131312
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

خوارزميات جدولة الأقراص Empty
مُساهمةموضوع: رد: خوارزميات جدولة الأقراص   خوارزميات جدولة الأقراص Icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 11:19 am

شكرا لك يا استاذ على جهودك
وكثير الشرح حلو ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خوارزميات جدولة الأقراص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خوارزميات جدولة الأقراص SCAN Scheduling
» خوارزميات جدولة الأقراص C-SCAN Scheduling
» خوارزميات جدولة القرص الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ˆ~¤®§][©][ منتدى واحة الحاسوب ][©][§®¤~ˆ :: ˆ~¤®§][©][ مقدمة في الحاسوب ][©][§®¤~ˆ :: الحاسوب الشخصي PC :: الحاسوب الشخصي PC-
انتقل الى: