صدى الصمت صاحب الموقع
عدد الرسائل : 1590 العمر : 41 الإقامة : فلسطين العمل/الترفيه : استاذ جامعي/ جامعة القدس المفتوحة المزاج : الحمدلله منتدى واحة الحاسوب : تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: تكنولوجيا التعليم الأحد نوفمبر 23, 2008 7:34 pm | |
| المقدمة: طريقة نظامية تسير وفق المعارف الإنسانية المنظمة مستخدمة كافة الإمكانات المتاحة المادية وغير المادية لمساعدة العملية التعليمية على تحقيق الهدف . والوسائل التعليمية : هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، ومن الطرق الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم : التلفاز التعليمي . الحاسوب . الفيديو المتفاعل . شبكة الانترنيت .
أولاً : التلفاز التعليمي : للتلفاز التعليمي خصائص هامة وهى : إحضار أشخاص إلي غرفة الصف وأماكن لا نستطيع الوصول إليها. الاستفادة منه كبيرة لتأثيره على الناحية الفكرية والجسدية . توفير فرص متكافئة للطلبة . يمكن أن تستخدم المسلسلات المتلفزة كحافز لإجراء تحسينات وتعديلات على المنهج . وللتلفاز واستخدامه مبادئ أساسية للاستخدام الفعال تشمل : أ. الوضع المادي للاستقبال( البيئة والمادية) لحسن الاستفادة . ب. الجو النفسي والتعليمي للاستخدام المنظم . كما أنه لابد من وضع خطوط تُتبع قبل البيث وأثناءه وبعده ليكون التلفاز التعليمي فعال ولكن الاستخدام كل حصة لبرنامج الفيديو له مخاطر فالطالب الضعيف لا يستطيع التقاط النقاط الأساسية بل الثانوية . وللبث التلفزيوني أنظمة في التوزيع : نظام الدائرة التلفازية المفتوحة. نظام الدائرة التلفازية المغلقة كما في الجامعات . نظام الكيبل أي مقابل كل مشترك يدفع مبلغاً للشركة للحصول على قنوات عديدة كل متخصص في برامج معينة 60% من المنازل بالولايات المتحدة تتعامل معه . نظام المكروويف ، للإرسال التلفازي لموجات عالية في اتجاه محطة محلية والتي تعتمد على إعادة بث هذه الموجات للمنطقة المحلية المعنية في وقت مناسب . ولا يغطى هذا النظام إلا المناطق القريبة من مدى البصر . نظام البث عبر الأقمار الصناعية .
ثانياً : التعليم بمساعدة الحاسوب (CAI) وهو برنامج في مجالات التعليم كافة ، يمكن من خلالها تقديم المعلومات وتخزينها ليعطي الفرصة للطالب "المتعلم" ليكتشف بنفسه حلول مسألة من المسائل والتوصل لنتيجة من النتائج. هذا وتتعدد برامج الحاسوب فهى تشمل : برامج التمرين والممارسة،يقدم أسئلة لزيادة المهارة والتعزيزيكون مباشر. البرامج التعليمية البحتة، يقدم معلومات في وحدات صغيرة يتبع كل منها سؤال عن الوحدة . برامج اللعب ، تستخدم كمكافأة أو تدريبات ادارية . برامج المحاكاة، يجابه المتدرب موقفاً مشابه للحياة الحقيقية . برامج حل المشكلات ، بما يكتبه بنفسه أو ما هو مكتوب بيد غيره. فوائد الحاسوب التعليمي : يسمح للطلبة بالتعليم حسب سرعتهم الخاصة . وقت التعلم قصير . التعزيز فوري. اعادة البرنامج للضعاف . يوفر الألوان والموسيقي والصور المتحركة . يمكن تصحيح أخطاء الطلبة دون خجل . يوفر فرص للتعلم دون الحاجة للمعلم . عيوب الحاسوب : مازال مكلفاً . نقص البرامج الملائمة للمناهج العربية . ما يستعمل في جهاز من برامج قد لا يستعمل في جهاز آخر. اعداد برنامج يستهلك وقت طويل وقدرات . وتتعدد برمجيات الحاسوب حسب التعليم المهنى ومنها : 1. برنامج MS.WinWord أكثر البرامج استخداماً لمعالجة النصوص . 2. برنامج الإكسل MS.Excel للبيانات المجدولة وتعليم عدة مساقات منها دورات التقنية الاحصائية والحرف الميكانيكية والمواد التجارية . 3. برنامج MS.Access لقاعدة البيانات ومساقات المواد التجارية . 4. برنامجAutocad للمهندسين والمعمارين . 5. برنامج 3D-studio للرسم بالأبعاد الثلاثة بحيث يكون رسومات واقعية ولعمل الرسومات المتحركة، والرسم الهندسي المعماري . 6. برنامج Cordal Draw للرسم اليدوي.. وبعض التخصصات المهنية والفنية مثل السيراميك والديكور والتصميم الداخلي وتصميم الأزياء . 7. برنامج Harvard Graphics للرسم الفن والبياني والشرائح العلمية . وهناك شروط وخطوات لابد من مراعاتها عند عمل برنامج تعليمي وارشادات للمعلم عند التعليم بالحاسوب أهمها : توضيح الأهداف التعليمية المراد تحقيقها . اختبار المدة الزمنية وتحديدها . تزويد القلة بأهم المفاهيم . والخبرات التي يجب التركيز عليها أثناء عملية التعلم . شرح الخطوات التي على الطالب اتباعها لانجاز البرامج. تعريف الطلبة بكيفية تقويم تحصيلهم . تحديد الأنشطة التي سيقوم بها بعد البرنامج . تسليم نسخة لكل طالب من البرنامج واخباره بالجهاز الذى سيستخدمه .
عدل سابقا من قبل يوسف يحيى في الأحد نوفمبر 23, 2008 7:40 pm عدل 1 مرات | |
|
صدى الصمت صاحب الموقع
عدد الرسائل : 1590 العمر : 41 الإقامة : فلسطين العمل/الترفيه : استاذ جامعي/ جامعة القدس المفتوحة المزاج : الحمدلله منتدى واحة الحاسوب : تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا التعليم الأحد نوفمبر 23, 2008 7:37 pm | |
| ثالثاً : الفيديو المتفاعل . حيث يكون الحاسوب غير كاف وغيرقادر على انتاج الصور وتوليدها وتحليلها وصعوبة التعليم بالمشاهدات البصرية مثل العلميات الجراحية ، والتدريب على الطيران – كما أنه يقدم تعليماً واقعياً، لكنه لا يقدم التغذية الراجعة أو التعزيز الفورى كالحاسوب . ويتكون من : وحدة الفيديو. وحدة الحاسوب. الشاشة . أداة الربط بين الفيديو والحاسوب . فوائد الفيديو المتفاعل وميزاته : يتطلب استجابة من المتعلم ويستجيب عن طريق لوحة المفاتيح ولمس الشاشة أو التعامل مع بعض الأشياء الأخرى والتي هي جزء من النظام . قدرته على التشعب اعتماداً على استجابة المتعلم بتميز بأنه مريح ومتنوع فهو يعرض النصوص المصحوبة بالصوت وبالرسومات والصور الثابتة والصور المتحركة . ويستخدم في مجالات متعددة منها الأغراض التعليمية خاصة للموهوبين والمعاقين .. التعليم الفردى و الجماعى . اجراء الإمتحانات كما في الولايات المتحدة الاختبارات المتعلقة برخص القيادة . في شراء الحاجيات بالاجابة على أسئلة الزبائن فيما يتعلق بتلك الحاجيات والمطارات وعمل الجوازات وبتدريب المجندين الخ..0
رابعاً : الانترنيت كلمة الانترنيت مشتقة من International Net Work وتعود إلي أواخر السيتينات . وهو عبارة عن أضخم شبكة حاسوب في العالم فهي تضم الملايين من نظم الحاسوب وشبكاتها على امتداد العالم وتتصل الحواسيب وشبكاتها مع بعضها عن طريق خطوط هاتفية مكرسة على مدار الساعة لتأمين الاتصالات بين أطراف الشبكة . طرق الاتصال : هناك طرق عديدة ولكن سنكتفى هنا بالأنماط المتاحة وهى المستخدمة في نظام ويندوز فإذا كان لديك جهاز كمبيوتر شخصي أو غيره فكل ماتحتاجه هو : خط هاتفى عادى. جهاز مودم . اشتراك في خدمة الانترنيت عن الجهة التي توفرها في بلدك ISP Ineternet Service Provider . بعض البرمجيات . تبادل البيانات عبر الصفحة .. عندما ترسل في طلب معلومات معينة باستخدام متصفح ويب في حاسوبك الشخصي فإن طلبك يذهب أولاً إلي الحاسوب المضيف الذي تتصل عبره بانترنيت على شكل حزم من البيانات ، إذا كانت المعلومات المطلوبة متوفرة يقوم الحاسوب المضيف بارسال هذه المعلومات إلي حاسوبك على شكل حزم من البيانات أيضاً يقوم برنامج win sock بإعادة تجميعها بشكل صحيح وتمريرها إلى متصفح ويب ليعرضها لك على الشاشة . شبكة الانترنيت والتربية والتعليم : وذلك بالبط المادي الفيزيائي لجهازين أو أكثر معاً.. وهذا ساعد على تطور مذهل وسريع في العملية التعليمية وفي طريقة أداء المعلم والمتعلم . ولاستخدامها طريقة في تنظيم تقديم المعلومات وتقديم المعلومات عبر الانترنيت . كما أن لها عيوب منها : نقص في الترتيب المنطقي للمعلومات. قضاء المتعلمين وقتاً طويلاً في البحث عبر الانترنيت . الأسئلة الكثيرة قد تخلق قلقاً من خلال البحث قد يصل إلي معلومات لاتتفق ومعتقداتنا الدينية والقويمة. ومميزات عديدة منها: توفير معلومات مبرمجة حديثة وسريعة. تتم المشاركة في الأعمال من معلمين وطلبة من العالم . مصدر لتنمية الإبداع. تذيب الحائط الصناعى في الصف وبيته وبين العالم الحقيقي. فرصة للتعاون والمناقشة . وسيكون الاستفادة عن شبكة الانترنيت مجاباً في المستقبل أو أقل تكلفة من الوقت الحالى. وسيفيد من طريقة عملنا وتعلمنا ويخلق نمطاً معنياً عملياً للسنوات القليلة القادمة . | |
|
صدى الصمت صاحب الموقع
عدد الرسائل : 1590 العمر : 41 الإقامة : فلسطين العمل/الترفيه : استاذ جامعي/ جامعة القدس المفتوحة المزاج : الحمدلله منتدى واحة الحاسوب : تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا التعليم الأحد نوفمبر 23, 2008 7:38 pm | |
| مراكز مصادر التعليم مفهومها : هي مراكز تهئ التسهيلات المناسبة للارتقاء بعملية التعلم في مجالات العلوم المختلفة ة الاهتمامات الشخصية ومتابعة آخر ما توصلت إليها التكنولوجيا عامة وتكنولوجيا التعليم خاصة وايصالها إلى مستخدمى هذة المراكز. أهدافها : ما منها لتحقيق أهداف البرامج التربوية . أنشطتها : عديدة منها: توفير وانتاج تسجيلات صوتية ومرئية تعليمية . كتابة المواد التعليمية وانتاجها وتجريبها ونشرها . تصمصم نماذج وشفافيات وشرائح . تصميم حقائب تعليمية، لقاءات، وندوات ،ورش عمل، حل المشاكل التربوية . اصدار نشرات 0ودوريات . تقديم الخدمات التربوية للمدارس القريبة . مراكز مصادر التعليم ضرورة تربوية نتيجة للانفجار المعرفي – التقدم التكنولوجي – الاتجاه العلمى ظهور منحى النظم أى أن العالم يخضع لنظام صارم تتشابك فيه وتتفاعل الجوانب المختلفة -تغير مفهوم الخبرة ومفهوم التعليم وتغير وظيفة المدرسة والمعلم نحو الاهتمام بالتعلم – بزوغ حركة الكفايات التعليمية . وعند التخطيط لانشاء مراكز مصادر التعليم لابد من خطوات هي : 1. تحديد الاحتياجات : بعد عمل مسح وتحديد احتياجات المؤسسة التعليمية. 2. تحديد فلسفة مركز مصادر التعليم : هل سيقوم باقتناء مصادر التعليم المختلفة ؟ هل سيقدم خدمة انتاجية للمعلمين والطلبة؟ هل سيناط به تطوير أساليب التدريس ؟ هل سيتم داخله عمليات التدريس .. 0 3. تحديد أهداف مراكز المصادر ووظائفها : أهداف عامة (تحسين عملية التعليم ونوعية التعلم)- خدمة المجتمع الذي فيه المؤسسة التعليمية- تطوير الاستقلال الذاتي والتعلم المستمر للطلبة- تطوير تحقيق الذات لدى الطلبة . أهداف خاصة بالمركز : منها توفير المواد التعليمية المناسبة- الفرص الملائمة للطلبة للاشتراك في إتخاذ القرارات الخاصة بتعليمهم – فرص للدراسة المستقلة – التوجيه الذاتي. لذلك يجب تجهيز المعلمين بأجهزة ومواد تعليمية وطرق تعليمية بديلة للتعليم . 4. وضع استراتيجية لانشاء المركز من خلال نظام الادارة- الطاقات البشرية والمواد والاجهزة والميزانية . 5. تحديد المكان والمبنى والزمان . 6. تحديد مراحل التنفيذ. 7. التقويم والتغذية الراجعة.
منقول من ابحاث تربوية
| |
|
رانيا عضو مبدع
عدد الرسائل : 251 العمر : 45 العمل/الترفيه : طالبه جامعه منتدى واحة الحاسوب : تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا التعليم الخميس نوفمبر 27, 2008 5:08 am | |
| يعطيك العافيه استاذ على جهودك العظيمه | |
|
هتلر عضو برونزي
عدد الرسائل : 1819 العمر : 32 الإقامة : فـــي قـــلـــب فـــلـــســـطـــيـــن العمل/الترفيه : حـــفـــر الـــتـــاريـــخ المزاج : مـــتـــقـــلـــب منتدى واحة الحاسوب : تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: تكنولوجيا التعليم الجمعة أغسطس 28, 2009 9:13 pm | |
| يعطيك العافية على الجهووووود المبدع اخي الكريم
تحياتي و تقبل مروري | |
|
professeur de francais عضو برونزي
عدد الرسائل : 1566 العمر : 41 الإقامة : ici العمل/الترفيه : استاذة جامعية -مترجمة المزاج : comme si comme ca منتدى واحة الحاسوب : تاريخ التسجيل : 17/01/2009
| موضوع: رد: تكنولوجيا التعليم السبت سبتمبر 12, 2009 6:36 pm | |
| | |
|